ندوة حول القدس في ضمير الهاشميين

نظمت مديرية ثقافة الكرك اليوم الأربعاء ندوة حوارية بعنوان “القدس في ضمير الهاشميين” للتعريف بالدور الهاشمي تجاه القدس والمقدسات بالتعاون مع عمادة شؤون طلبة مؤتة وبحضور عدد من اعضاء الهئية الإدارية والتدريسية والطلبة.
وتحدث في الندوة من كلية العلوم الاجتماعية مدرس التاريخ الدكتور عامر ابو جبلة حول مراحل التطور التاريخي لبناء المسجد الأقصى والقدس عبر العصور والازمنة والاسماء التى اتخذت لمدينة القدس والامم التي تعاقبت عليها حتى وقتنا الحاضر لافتا الى ان القدس كانت محط اطماع الكثير من الامم التي حرصت على السيطرة عليها بكل الوسائل ،لأهميتها الدينية والجغرافية والتاريخية.
وقال ان القدس في العهد الاسلامي منذ عهد الخلفاء الراشدين الى عهد الهاشميين حاليا تحظى بعناية ورعاية خاصة تمثلت بالتركيز على الحفاظ على المقدسات الاسلامية والمسيحية من حيث البناء والترميم والصيانة وحفظ الأمن. وبين مدرس الشريعة الاسلامية بالجامعة الدكتور قيس المعايطة اسهامات الهاشميين بالحفاظ على المقدسات الاسلامية والدفاع عنها بكل المحافل الدولية انطلاقا من الشرعية التاريخية والدينية للهاشميين حملة رسالة الامة ،موضحا مراحل الاعمار الهاشمي للمقدسات منذ عهد الراحل الشريف الحسين بن علي، والراحل الحسين بن طلال وحتى عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ومواقفة برفضه سياسات تهويد المقدسات ونقل السفارة الامريكية الى القدس ،وحمله ملف القدس بكل المحافل الدولية. وقالت مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة ان الندوة تاتي من حرص وزارة الثقافة بالانفتاح على المجتمع المحلي وخاصة المؤسسات التعليمية لتعزيز وتعميق قيم الثقافة ونشر المعرفة وتبادل الافكار والخبرات. –(بترا)